مفهوم الإعلان الإلكتروني
كما هو معلوم أن المواقع والمدونات أصبحت تحل محل القنوات الفضائية في التنافس الإعلاني باعتمادها على الربح من الإعلانات أو الدعاية المقدمة من طرف الشركات.
الشركات تقوم بالإعلان لمنتجاتها على القنوات لأن هذه الأخيرة تحتوي على قاعدة جماهيرية كبيرة وهي من تحدد ثمن الدعاية التي ستقوم بها، وكذا الوقت عامل مهم في زيادة سعر الإعلان، كلما زاد الوقت وعدد مرات ظهور الإعلان كلما زاد السعر وهذه قوانين جاري بها العمل لدى القنوات الفظائية، لهذا قرر بعض المعلنين أغلبهم شركات أجنبية بالبحث عن ماهو جديد في سوق الإعلان وبأسعار مناسبة ، اكتشفوا أن الشبكة العنكبوتية (الأنترنت) هي الحل الأمثل ما بعد القنوات الفظائية لأنها تَعُجُّ بالجمهور المطلوب كما أنها تحتوي على زوار مستهدفين وبالتالي نسبة بيع المنتج تكون كبيرة لدى الشركات، لهذا قرر المعلن أن يطرق باب google AadWords وgoogle AdSense وهذا ما أسميه بالدكاء الخارق لشركة جوجل ، لأن هذه الأخيرة قامت باغتنام الفرصة وتقديم خدمة google AdWoord إذْ تقوم بجلب المعلن للإعلان له مقابل الدفع بأسعار تحددها الشركة و google AdSense هي خدمة أخرى لنفس الشركة لكنها تعطي للمواقع والمدونات بعض الإعلانات ليقوموا بالدعاية للمنتجات التابعة لنفس الإعلان مقابل دفع عمولة لصاحب الموقع أو المدونة بأسعار محددة من طرف جوجل والتي تختلف من إعلان لإعلان ومن بلد لبلد ثاني، كما أن كل هذا تابع لقوانين وشروط تحددها جوجل داخل خدماتها (google AdWoord) و(google AdSense) بالإظافة إلى خدمات أخرى لاتعد ولاتحصى لجوجل وكل هذا لجلب المعلنين والمتصفحين أصحاب المواقع لأنهم منجم ذهب يخرج منهم الزوار كأنها معادلة بسيطة ذات أبعاد معقدة ، وبالتالي نستنتج أن العم جوجل أصبح الرائد في مجال الدعاية والإعلانات ، كما أن الفيس بوك أصبح ينهج نفس خطوات جوجل وذالك في منافسة كبيرة فيما بينهم كل هذا لأن قاعدتهم الجماهيرية تفوق الخيال.
- خاتمة:
- موقع + جمهور= الربح .
- موقع - جمهور = خسارة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق